شروط استخدام الموقع الإلكتروني

تتولى شركة مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية ("المجموعة"، "نحن"، "خاصتنا") إدارة الموقعين الإلكترونيين http://www.hmg.com.sa وhttp://www.drsulaimanalhabib.com ويشار إليهما معاً بعبارة ("الموقعين الإلكترونيين" و/أو "الموقعان الإلكترونيان") سواء كان يتم الولوج إليهما عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول أو الاجهزة اللوحية أو الجوال أو الأجهزة المحمولة. وتسري شروط استخدام الموقع الإلكتروني الواردة فيما يلي على زوار ومستخدمي الموقعين الإلكترونيين ("أنت" و/أو"أنتم") بما في ذلك استخدامهم وولوجهم للمنتجات والخدمات والمحتوى (حسب تعاريفها المبينة أدناه) والأدوات والمعلومات التي يحتوي عليها الموقعان الإلكترونيان. ويُعد استخدامك لهذين الموقعين الإلكترونيين ودخولك إليهما بمثابة موافقة منك على شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه.

تستطيع أيضاً الولوج إلى الموقعين الإلكترونيين من خلال تطبيق (Dr. ALHABIB). وليتسنى لك ذلك، يمكنك تنزيل التطبيق بعد الموافقة على شروط اتفاقية مستخدم التطبيق.

تنطبق شروط إضافية على الخدمات التي نقدمها على الموقعين الإلكترونيين والتطبيق، والتي تشكل، إلى جانب شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه، اتفاقية نظامية فيما بيننا، بما في ذلك خدماتنا الإلكترونية المقدمة عبر هذه القنوات.

قد نقوم بجمع معلومات شخصية عنك أثناء استخدامك للموقعين الإلكترونيين أو التطبيق أو خدماتنا الإلكترونية. يرجى قراءة سياسة الخصوصية الخاصة بنا ("سياسة الخصوصية") للحصول على مزيد من المعلومات. من خلال استمرارك في استخدام الموقعين الإلكترونيين أو التطبيق أو خدماتنا الإلكترونية، فإنك بذلك تعطينا موافقتك على استخدامنا لمعلوماتك الشخصية وفق ما هو موضح في سياسة الخصوصية.

يجوز لنا تغيير شروط استخدام الموقع الإلكتروني في أي وقت لأسباب أمنية أو قانونية أو تنظيمية أو بناءً على التحديثات أو التغييرات التي تجرى على الخدمات أو المزايا الوظيفية التي يقدمها الموقعان الإلكترونيان، وذلك من خلال نشر شروط استخدام الموقع الإلكتروني التي طالها التغيير على الموقعين الإلكترونيين مع الإشارة إلى حدوث تغيير عليها. وإنك توافق على أن هذا يعداً إشعاراً كافياً من جانبنا بالتغيير الذي طرأ على شروط استخدام الموقع الإلكتروني. ويعد استخدامك للموقعين الإلكترونيين بعد أي تغيير في شروط استخدام الموقع الإلكتروني، إشارة منك حينئذ إلى قبولك بشروط استخدام الموقع الإلكتروني السارية في حينه.

في شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه، سنشير إلى الموقعين الإلكترونيين والتطبيق معاً بعبارة "المواقع الإلكترونية".

1 استخدام المواقع الإلكترونية

1-1 المواقع الإلكترونية مقدمة بشكل أساسي من أجل:

  • ‌أ) تسهيل الولوج إلى المعلومات حول خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها المجموعة؛
  • ‌ب) توفير إمكانية تقديم استفسارات واستشارات وسداد المدفوعات من خلال المواقع الإلكترونية؛
  • ‌ج) توفير العديد من الخدمات الإلكترونية الصحية؛ و
  • ‌د) توفير إمكانية التواصل بين المستخدم والمجموعة بخصوص الخدمات التي نوفرها. في مواقع مختلفة في المملكة العربية السعودية ("المملكة").
  • 2-1 المواقع الإلكترونية مخصصة فقط لاستخدامك الشخصي، وما لم يرد نص بخلاف ذلك، فإنك تتحمل وحدك مسؤولية تحديد ما إذا كانت أي خاصية من خصائص المواقع الإلكترونية ملائمة أو مناسبة لمتطلباتك.

2 انتفاء الضمانات

2-1 إننا لا نضمن ولا نقر ولا نتعهد بأي مما يلي: ‌أ) أن تلبي المواقع الإلكترونية احتياجاتك أو أن تعمل دون انقطاع أو بشكل منضبط أو آمن أو خالي من الأخطاء أو الفيروسات.

‌ب) أن تكون المعلومات التي يتم الحصول عليها من المواقع الإلكترونية أو المتاحة عليها دقيقة أو موثوقة، أو أن جودة أي معلومات أو خدمات أو أي مواد أخرى تشتريها أو تحصل عليها من خلال استخدامك للمواقع الإلكترونية ستلبي توقعاتك.

‌ج) أن تكون أوصاف المحتوى أو الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو المتاحة على المواقع الإلكترونية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تلك المتعلقة بخدمات الرعاية الصحية التي تقدمها المجموعة دقيقة.

2-2 تعتبر كافة الضمانات المنصوص عليها صراحة أو ضمناً في الأنظمة المعمول بها مستثناة من هذه الشروط، باستثناء الضمانات التي لا يجوز استبعادها نظامياً.

3 إرسال المحتوى

3-1 تتحمل وحدك المسؤولية عن أي محتوى تقوم بنشره أو تكون سببًا في نشره أو تقوم بربطه إلكترونياً بالمواقع الإلكترونية أو تجعله متاحة عليها، كما تتحمل وحدك كافة العقوبات المترتبة على ذلك.

3-2 إن قيامك بإرسال أي رسالة أو بيانات أو معلومات أو نصوص أو مقاطع موسيقية أو صوتية أو صور أو رسوم جرافيكية أو أكواد أو أي مواد أخرى (ويشار إليها مجتمعة بلفظ "المحتوى") إلى المواقع الإلكترونية من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال عمليات النشر على المواقع الإلكترونية أو خلاف ذلك، أو تسببك في إرسال أي محتوى الى المواقع الإلكترونية (ويشار إليها مجتمعة بلفظ "الإرسالات")، سوف يمنحنا حقاً غير حصري ومعفي من العوائد النسبية ودائم وقابل للتنازل وغير قابل للإلغاء وقابل لإعادة الترخيص كلياً من الباطن للقيام بما يلي:

  • ‌أ) استخدام تلك الإرسالات ونسخها وتعديلها وتهيئتها وترجمتها وتوزيعها ونشرها وتنفيذ أعمال مشتقة منها وعرضها بصورة علنية وتنفيذها في جميع أنحاء العالم عبر أي وسيلة معروفة في حينه أو تبُتكر لاحقًا ولأي غرض من الأغراض، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، في الإعلان عن البرامج والعروض الترويجية الخاصة بالمواقع الإلكترونية.
  • ‌ب) استخدام الاسم الذي أرفقته بالإرسالات. كما تمنحنا حق الملاحقة القانونية لأي شخص أو كيان ينتهك حقوقك أو حقوقنا في الإرسالات من خلال مخالفة شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه شريطة ألا نكون ملزمين بالقيام بأي مما سبق. وبالإضافة إلى ذلك، فأنت تقر وتوافق على أن جميع الإرسالات غير سرية وليست محمية بحقوق ملكية.
  • كما أنك توافق أيضًا على تنفيذ كافة الأمور والتوقيع على كافة المستندات اللازمة للسماح لنا باستعمال كامل الحقوق الممنوحة لنا بموجب هذا البند

  • 3-3 إنك توافق صراحة بموجبه على عدم نشر أو تحميل أو نقل أو توزيع أو تخزين أو إنشاء أو نشر أو إتاحة أي من المواد المذكورة أدناه بأي طريقة أخرى على المواقع الإلكترونية:

  • ‌أ) أي محتوى زائف أو مضلل أو خاطئ أو يحتمل أن يتسبب بطريقة ما بإحداث نوع من اللبس لمستخدمي المواقع الإلكترونية؛
  • ‌ب) أي محتوى غير نظامي أو ينطوي على تشهير أو قدح أو إساءة لأي جماعات دينية أو أخلاقية، أو ينطوي على أي نوع من الفحش أو الإباحية أو البذاءة أو الفسوق أو منافية للحشمة أو تحرشية أو تنطوي على تهديد أو انتهاك حقوق الخصوصية أو العلنية أو يتضمن إساءة أو تحريض أو احتيال أو أمر غير مقبول وغير مرغوب فيه؛
  • ‌ج) أي محتوى يمكن أن يشكل جريمة جنائية أو يشجع عليها أو يقدم تعليمات خاصة بها، وأي محتوى ينتهك حقوق أي جهة أو يمكن أن يتسبب بطريقة أخرى في نشوء مسؤولية قانونية أو في انتهاك أي قوانين محلية أو وطنية أو دولية، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، اللوائح التنظيمية الخاصة بالجهة المنظمة لسوق الأوراق المالية المعنية في نطاق الولاية القضائية الذي تم نشر المحتوى فيها؛
  • ‌د) أي محتوى قد يشكل تعدياً على أي براءة اختراع أو علامة تجارية أو سر تجاري أو حقوق المؤلف أو أي حقوق ملكية أو ملكية فكرية أخرى لأي جهة؛
  • ‌ه) أي محتوى يشكل انتحالاً لصفة أي شخص أو كيان أو تحريفاً لارتباطك بأي شخص أو كيان بما في ذلك المجموعة؛
  • ‌و) أي حملات سياسية أو منافسات أو جوائز يانصيب أو مسابقات أو العروض التي لا تتوافق مع شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه؛
  • ‌ز) أي معلومات خاصة متعلقة بأي طرف من الغير بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الكنية (اسم العائلة) والعنوان وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام بطاقات الائتمان؛
  • ‌‌ح) أي فيروسات أو بيانات تالفة أو غيرها من الملفات الضارة أو المدمرة أو الخبيثة؛
  • ‌ط) أي محتوى لا يتعلق بغرض المواقع الإلكترونية؛ أو

  • ‌ي) أي محتوى أو روابط إلكترونية لمحتوى يكون حسب رأينا الخاص إما:

  • 1- ينتهك أياً مما سبق.
  • 2- غير مرغوب فيه.
  • 3- يشير إلى وجود أي نوع من الارتباط بنا أو الموافقة أو التصديق من جانبنا في حين أنه غير موجود بالأساس.
  • 4- يقيد أو يحظر على أي شخص استخدام المواقع الإلكترونية أو الاستمتاع بها.
  • 5- يعرضنا (أو قد يعرضنا) أو أي من الكيانات التابعة لنا أو المستخدمين الآخرين للمواقع الإلكترونية لأي ضرر أو مسؤولية قانونية من أي نوع.
  • 3-4 قد تحتوي المواقع الإلكترونية على منتديات نقاشية أو نشرات إعلانية أو خدمات استشارية، يمكنك أنت أو أي أطراف أخرى أن تنشروا من خلالها تعليقات أو أي محتوى أو رسائل أو مواد أخرى أو غيرها من الأمور (يشار إليها بعبارة "المناطق التفاعلية"). وفي حال قمنا بتوفير تلك المناطق التفاعلية، فستتحمل وحدك المسؤولية عن استخدامك لتلك المناطق التفاعلية وتقع على عاتقك المسؤولية عن جميع الاستخدامات المتعلقة بها. ويُعد استخدامك لتلك المناطق التفاعلية موافقة صريحة منك على عدم نشر أو تحميل أو نقل أو توزيع أو تخزين أو إنشاء أو النشر بطريقة أخرى لأي مما يلي من خلال المواقع الإلكترونية:
  • ي محتوى غير نظامي أو ينطوي على تشهير أو قدح أو إساءة لأي جماعات دينية أو أخلاقية، أو ينطوي على أي نوع من الفحش أو الإباحية أو البذاءة أو الفسوق أو منافية للحشمة أو تحرشية أو تنطوي على تهديد أو انتهاك حقوق الخصوصية أو العلنية أو يتضمن إساءة أو تحريض أو احتيال أو أمر غير مقبول وغير مرغوب فيه؛
  • ‌ب) أي محتوى يمكن أن يشكل جريمة جنائية أو يشجع عليها أو يقدم تعليمات خاصة بها، وأي محتوى ينتهك حقوق أي جهة أو يمكن أن يتسبب بطريقة أخرى في نشوء مسؤولية قانونية أو في انتهاك أي قوانين محلية أو وطنية أو دولية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، اللوائح التنظيمية الخاصة بالجهة المنظمة لسوق الأوراق المالية المعنية في نطاق الولاية القضائية الذي تم نشر المحتوى فيها؛
  • ‌ج) أي محتوى قد يشكل تعدياً على أي براءة اختراع أو علامة تجارية أو سر تجاري أو حقوق المؤلف أو أي حقوق ملكية أو ملكية فكرية أخرى لأي جهة؛
  • ‌د) أي محتوى يشكل انتحالاً لصفة أي شخص أو كيان أو تحريفاً لارتباطك بأي شخص أو كيان بما في ذلك المجموعة؛
  • ‌ه) أي عروض ترويجية غير مطلوبة أو حملات سياسية أو منافسات أو جوائز يانصيب؛
  • ‌و) أي معلومات خاصة متعلقة بأي طرف من الغير بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الكنية (اسم العائلة) والعنوان وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام بطاقات الائتمان؛
  • ‌ز) أي فيروسات أو بيانات تالفة أو غيرها من الملفات الضارة أو المدمرة أو الخبيثة؛
  • ‌ح) المحتوى غير المتعلق بغرض المنطقة (المناطق) التفاعلية التي يتم نشر ذلك المحتوى بها؛
  • ‌ط) أي محتوى أو روابط إلكترونية لمحتوى يكون حسب رأينا الخاص إما:
  • 1- ينتهك أياً مما سبق.
  • 2- غير مرغوب فيه.
  • 3- يشير إلى وجود أي نوع من الارتباط أو الموافقة أو التصديق من جانبنا في حين أنه غير موجود بالأساس.
  • 4- يقيد أو يحظر على أي شخص استخدام المواقع الإلكترونية أو الاستمتاع بها
  • 5- يعرضا (أو قد يعرضنا) أو أي من الكيانات التابعة لنا أو المستخدمين الآخرين للمواقع الإلكترونية لأي ضرر أو مسؤولية قانونية من أي نوع.
  • -5 لا نتحمل أي مسؤولية ولا يقع على عاتقنا أي التزام نظامي تجاه أي محتوى يتم نشره أو تخزينه أو تحميله في المناطق التفاعلية من خلالك أو من خلال أي طرف ثالث، كما لا نتحمل مسؤولية أي خسارة أو ضرر ينشأ عن ذلك، ولا نتحمل المسؤولية أيضًا عن أي أخطاء أو تشهير أو قدح أو ذم أو أكاذيب أو بذاءة أو فحش أو ألفاظ نابية قد تتعرض لها في المناطق التفاعلية. كما لا نتحمل المسؤولية عن أي بيانات أو تصريحات أو محتوى يقدمه مستخدمو المواقع الإلكترونية في أي منتديات عامة أو صفحات رئيسية شخصية أو منطقة تفاعلية أخرى. وبالرغم من أننا غير ملزمين بإجراء أي فرز أو تحرير أو مراقبة لأي محتوى يتم نشره أو توزيعه من خلال أي منطقة تفاعلية، إلا أنه يجوز لنا وفقًا لتقديرنا المطلق ودون الحاجة لأي إشعار مسبق حذف أو فرز أو تحرير أي محتوى يتم نشره أو تخزينه على المواقع الإلكترونية في أي وقت ولأي سبب مع تحملك المسؤولية وحدك عن إنشاء نسخ احتياطية منه واستبدال أي محتوى تنشره أو تخزنه على المواقع الإلكترونية مع تحملك وحدك التكاليف والنفقات المقترنة بذلك.

    3-6 في حالة تم الإقرار بتمتعك بأي حقوق معنوية (بما في ذلك حقوق الإسناد أو السلامة) في المحتوى بإنك تقر بموجب شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه بما يلي:

  • ‌أ) لا تشترط استخدام أي معلومات محددة للهوية فيما يتعلق بالمحتوى أو أي أعمال مشتقة منه أو ترقيات أو تحديثات يتم إدخالها عليه.
  • ‌ب) لا تعترض على نشر أو استخدام أو تعديل أو حذف أو استغلال للمحتوى من قِبلنا أو من قِبل الكيانات التابعة لنا أو الجهات المرخصة من قبِلنا أو خلفاءنا في الحق أو المتنازل لهم من قِبلنا.
  • ‌ج) أنك تتنازل تنازلاً نهائياً وتوافق على المطالبة أو الادعاء بأحقيتك في أي من الحقوق المعنوية للمؤلفين فيما يتعلق بأي محتوى.
  • ‌د) إنك تبرئ ذمتنا وذمة الكيانات التابعة لنا والجهات المرخصة من قبلنا وخلفاءنا في الحق والمتنازل لهم من قبلنا إبراءً نهائياً من المسؤولية عن أي مطالبات يمكنك في الأحوال العادية إقامتها ضدنا بموجب تلك الحقوق المعنوية.
  • 3-7 إن استخدامك للمناطق التفاعلية أو الأجزاء الأخرى بالمواقع الإلكترونية على نحو يخالف شروط الاستخدام هذه قد تترتب عليها عواقب عدة، منها إنهاء أو تعليق حقوقك الخاصة باستخدام المناطق التفاعلية و/أو المواقع الإلكترونية. ولكي يتسنى التعامل مع الطلبات الحكومية المشروعة والاستدعاءات وأوامر المحاكم لحماية مستخدمي المواقع الإلكترونية الآخرين، وحماية أنظمتنا وعملائنا، أو لضمان سلامة أعمالنا وأنظمتنا وفعاليتها، فإنه يجوز لنا الاطلاع على أي معلومات نراها ضرورية أو ملائمة والإفصاح عنها ومنها على سبيل المثال لا الحصر، معلومات ملف التعريف الشخصي الخاص بك (أي الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وغيرها) وعنوان بروتوكول الإنترنت ومعلومات المرور وسجل الاستخدام والمحتوى الذي أرسلته للمواقع الإلكترونية.

4 الخدمات الإلكترونية

4-1 قد تحتوي المواقع الإلكترونية على العديد من الخدمات أو الوسائل التي يمكن الولوج إليها دون إنشاء حساب مستخدم ودون تقديم أي معلومات تعريف شخصية إضافية.

4-2 قد تحتوي المواقع الإلكترونية أيضًا على خدمات ووسائل لا يمكن الولوج إليها إلا من خلال حساب مستخدم معين والتي قد تتطلب أيضاً تقديم معلومات تعريف شخصية إضافية من قبلك، بما في ذلك المعلومات الصحية. تخضع جميع هذه الخدمات، بالإضافة إلى شروط استخدام الخدمات الإلكترونية الخاصة بنا وأي شروط إضافية مرتقبة. لن تتمكن من الولوج إلى هذه الخدمات دون الموافقة على شروط استخدام الخدمات الإلكترونية الخاصة بنا.

4-3 قد نقدم خدمات الرعاية الصحية عن بعد عبر المواقع الإلكترونية. خدمة "الرعاية الصحية عن بعد" هي استخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيا الافتراضية لتقديم خدمات الرعاية الصحية خارج مرافق الرعاية الصحية التقليدية وبدون تقديم فحص جسدي للمريض، تتضمن الخدمة الاتصال بين الطبيب والمريض عبر القنوات الإلكترونية مثل الفيديو والصوت ثنائي الاتجاه والبريد الإلكتروني ومرافق التخاطب المباشر النصية ويمكن إجراؤه باستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى. يمكن استخدام خدمة الرعاية الصحية عن بُعد لتقييم الحالة الصحية للمريض وتقييمها وأيضًا لأغراض العلاج. تتضمن بالضرورة خدمة الرعاية الصحية عن بُعد تبادل معلومات المريض الحساسة عبر شبكات الاتصالات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات. تخضع جميع خدمات الرعاية الصحية عن بُعد لشروط استخدام الخدمات الإلكترونية وشروط خدمات الرعاية الصحية عن بُعد الإضافية التي ستحتاج إلى الموافقة عليها صراحةً قبل استخدام خدمات الرعاية الصحية عن بُعد

الشركات والبضائع والمنتجات والمواد الخارجية

5-1 قد تحتوي المواقع الإلكترونية على روابط إلكترونية خاصة بـما يلي:

  • ‌أ) مواقع إلكترونية تملكها وتشغلها أطراف أخرى مستقلة غير تابعة لنا (يشار إليها فيما بعد بعبارة "الشركات الخارجية")؛ أو
  • ‌ب) مواد تم إعدادها وإنشاؤها من قِبل أطراف أخرى غير تابعة لنا (يشار إليها فيما بعد بعبارة "المواد الخارجية").
  • 5-2 لا نقدم من جانبنا أي تصريحات أو إقرارات فيما يتعلق بالشركات أو المواد الخارجية كما لا نتحمل أي مسؤولية عنها. وتتحمل وحدك المسؤولية كاملة عن استخدامك للشركات الخارجية واستخدامك للمواد الخارجية والولوج إليها.
  • 5-3 إن وجود روابط إلكترونية لشركات خارجية أو مواد خارجية لا يعني أننا نقر بتلك الشركات أو المواد أو أننا نتحقق منها أو نعتمدها.
  • 5-4 مع مراعاة الأنظمة المعمول بها والتي لا يمكن تجاوزها، فإننا لا نقدم أي ضمانات أو إقرارات أو تعهدات أياً كانت:
  • ‌أ) فيما يتعلق بالملاءمة أو الجودة أو الدقة أو الرواج التجاري أو الملاءمة للغرض لأي من المواد أو المنتجات أو الخدمات الخارجية التي تكون المعروضة من شركات خارجية؛ أو
  • ‌ب) فيما يتعلق بعدم مخالفة المواد الخارجية لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بأي شخص. إن عرض أي روابط إلكترونية لشركات خارجية أو لمواد خارجية على المواقع الإلكترونية لا يُعد موافقةً أو تدقيقاً أو اعتماداً من جانبنا بأي طريقة من الطرق لاستنساخ تلك المواد الخارجية أو تصديقاً منا على منتجات وخدمات الشركات الخارجية. 5-5 إن كافة الشركات الخارجية ومزودي الخدمات هي أطراف متعاقدة مستقلة وليسوا وكلاء أو موظفين تابعين لنا.

6 الاستخدامات المحظورة

6-1 لا يجوز لك استخدام المواقع الإلكترونية بأي طريقة يمكن – أو من المتوقع بشكل معقول – أن تؤدي إلى إلحاق الضرر أو زيادة الحمولة على خوادمنا أو على أي شبكة متصلة بأي من خوادمنا. كما لا يجوز استخدام المواقع الإلكترونية بأي طريقة يمكن – أو من المتوقع بشكل معقول – أن تؤدي إلى التعارض مع استخدام أي طرف آخر للمواقع الإلكترونية، أو أي طريقة تكون أو من المحتمل أن تكون مخالفة لأي من الأنظمة المعمول بها أو حقوق أي طرف أو استحقاقات قانونية بموجب أي من الأنظمة المعمول بها.

6-2 لا يجوز لك إساءة استخدام المواقع الإلكترونية من خلال إدخال فيروسات أو أحصنة طروادة أو الفيروسات المتنقلة أو القنابل المنطقية أو غيرها من المواد الخبيثة أو الضارة تقنياً إليها بصورة متعمدة. كما لا يجوز لك محاولة الولوج غير المصرح به إلى المواقع الإلكترونية أو الخادم المضيف المخزنة عليه المواقع الإلكترونية أو أي خادم آخر أو أجهزة كمبيوتر أو قاعدة بيانات متصلة بالمواقع الإلكترونية. كما لا يجوز لك مهاجمة المواقع الإلكترونية باستخدام برامج قطع الخدمة أو هجوم موزع لبرامج قطع الخدمة.

6-3 سنقوم بإبلاغ سلطات إنفاذ النظام المعنية عن أي مخالفة للبند 6-2 وسنتعاون مع هذه السلطات من خلال الكشف عن هويتك لهم. وفي حال حدوث مثل تلك المخالفة، فسيتم إنهاء حقك في استخدام المواقع الإلكترونية على الفور..

6-4 إنك توافق بموجبه على عدم القيام بأي مما يلي (سواءً بنفسك أو من خلال طرف ثالث):

  • ‌أ) استخدام أي روبوتات أو عناكب محركات البحث أو ماسحات الشاشة أو أدوات تجميع البيانات أو أي أجهزة أتوماتيكية أخرى أو عمليات أو أنشطة روتينية (ويشار إليها فيما بعد بعبارة "العملية الأتوماتيكية") لمعالجة أو مراقبة أو نسخ أو استخراج أي صفحات ويب من المواقع الإلكترونية، أو أي معلومات أو محتوى أو بيانات موجودة فيه أو يمكن الولوج إليها من خلال المواقع الإلكترونية دون موافقة كتابية مسبقة منا.
  • ‌ب) استخدام أي عمليات أتوماتيكية لتجميع أو دمج المعلومات أو المحتوى أو البيانات الموجودة بالمواقع الإلكترونية أو التي يمكن الولوج إليها من خلال المواقع الإلكترونية مع المعلومات أو المحتوى أو البيانات التي يتم الولوج إليها من خلال أي طرف ثالث أو الحصول عليها عن طريقه.
  • ‌ج) استخدام أي عملية أتوماتيكية للتداخل أو محاولة التداخل مع عمل المواقع الإلكترونية بصورة سليمة أو أي معاملات أو عمليات يتم إجراؤها من خلالها.
  • ‌د) اتخاذ أي إجراء من شأنه وضع حمل ضخم غير منطقي أو غير متناسب على البنية التحتية للمواقع الإلكترونية أو على النطاق الترددي المتصل بالمواقع الإلكترونية.
  • ‌ه) القيام بهندسة عكسية، أو تجميع عكسي، أو تفكيك، أو محاولة الكشف بأي طريقة عن كود المصدر أو أي معادلة خوارزمية أو عمليات أخرى تخص البرمجيات الأساسية للبنية التحتية والعمليات المرتبطة بالمواقع الإلكترونية.
  • ‌و) نسخ أو استنساخ أو تغيير أو تعديل أو إنشاء أعمال مشتقة من أي جزء من أي محتوى مأخوذ من المواقع الإلكترونية – أو العرض العلني لها – دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة منا.

7 سبل الولوج

7-1 إن استخدامك لهذه المواقع الإلكترونية على مسئوليتك الشخصية.

7-2 لا يجوز لك الولوج إلى المواقع الإلكترونية باستخدام أجهزة أو خدمات تم تصميمها لتوفير ولوج تلقائي متكرر عالي السرعة.

7-3 هناك أجزاء محددة في المواقع الإلكترونية محمية بكلمات مرور أو تتطلب تسجيل الدخول. لذا يحظر عليك الحصول أو محاولة الحصول على ولوج غير مصرح به إلى هذه الأجزاء، أو إلى أي مواد أو معلومات أخرى محمية من خلال أي وسيلة غير متاحة عن قصد من قبلنا لاستخدامها في هذا الغرض.

8 تحديد الأهلية والتسجيل

8-1 لكي تتمكن من الولوج إلى المواقع الإلكترونية، عليك أن تكون مستوفياً لشرط الحد الأدنى للعمر البالغ (18) عاماً (بحسب التقويم الميلادي) ومتمتعاً بكامل الأهلية النظامية.

8-2 على كل شخص يقل عمره عن (18) عاماً (بحسب التقويم الميلادي) ويرغب في الولوج إلى المواقع الإلكترونية الحصول على إذن من والديه أو ولي أمره.

8-3 إنك تتعهد وتضمن وتقر بأنك تتمتع بالحق النظامي والأهلية النظامية للدخول إلى المواقع الإلكترونية وفقاً لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه وأن تقوم – عند الاقتضاء – بإجراء الحجوزات وعمليات الدفع من خلال هذه المواقع الإلكترونية.

9 خصائص أخرى

9-1 قد تحتوي المواقع الإلكترونية أو توفر أدوات أو برمجيات أو ألعاب أو خصائص أخرى متنوعة.

9-2 في حين أننا نتعهد باتخاذ كافة الخطوات المعقولة لضمان دقة توصيف جميع الخصائص أو المعلومات المذكورة أعلاه وخلوها من العيوب والفيروسات إلى الحد المسموح به نظاماً، إلا أننا لا نقر أو نتعهد أو نضمن توافر هذه الخصائص أو دقتها أو كفايتها أو صحتها أو كمالها أو خلوها من العيوب أو الفيروسات، فجميع تلك الخصائص مقدمة "بالحالة التي هي عليها".

10 الروابط الإلكترونية الموصلة للمواقع الإلكترونية

10-1 يحظر عليك إنشاء أي روابط إلكترونية من أي موقع إلكتروني لا تملكه.

10-2 لا يجوز نسخ الإطار التصميمي للموقع ووضعه على أي موقع إلكتروني آخر، كما لا يجوز لك إنشاء رابط يوصل إلى أي جزء من موقعنا غير الصفحة الرئيسية. ونحتفظ بحقنا في سحب الإذن بالربط الإلكتروني دون الحاجة لإرسال إشعار مسبق بذلك.

11 الروابط الإلكترونية الموصلة لمواقع أخرى

إذا كانت المواقع الإلكترونية تحتوي على روابط موصلة إلى مواقع أو موارد أخرى مقدمة من أطراف خارجية، فإن هذه الروابط مقدمة من أجل اطلاعك عليها فقط. ولا سيطرة لنا على محتويات هذه المواقع أو الموارد، ولا نتحمل أي مسئولية عنها أو عن أي خسارة أو ضرر قد ينشأ جراء استخدامها.

12 تحديد المسئولية

12-1 مع مراعاة أي مسئوليات ينص عليها النظام ولا يمكن استثناؤها أو التنصل منها، لا يتحمل أي من مدرائنا أو موظفينا أو وكلائنا أو متعاقدينا أي مسئولية تجاهك عن أي خسائر أو تعويضات أو مسئوليات أو مطالبات أو نفقات (بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر النفقات النظامية أو نفقات الدفاع أمام الجهات القضائية أو نفقات التسوية) من أي نوع، سواء مباشرة أو غير مباشرة أو تبعية، ناشئة عن المحتوى أو عن أي مادة خارجية أو شركات خارجية أو عن دخولك إلى المواقع الإلكترونية، سواء كانت تلك المسؤولية تعاقدية أو تقصيرية (بما في ذلك الإهمال) أو انتهاك واجب نظامي أو غير ذلك.

12-2 لا نتحمل المسئولية تجاهك أو تجاه أي شخصٍ آخر عن أي خسارة ناتجة عن سبب خارج عن نطاق سيطرتنا عليه، ويشمل ذلك أعطال المعدات الإلكترونية أو الميكانيكية أو خطوط الاتصالات (بما في ذلك خطوط الهاتف والكابلات والإنترنت)، أو الولوج غير المرخص به أو أي فعل أو امتناع عن الفعل من جانب أطراف خارجية، أو الفيروسات، أو السرقة، أو أخطاء المشغل، أو الطقس السيئ أو الظروف الجوية غير الطبيعية (بما في ذلك الفيضانات أو الزلازل أو غيرها من أفعال القضاء والقدر)، أو الحرائق، أو الحروب، أو حالات التمرد المسلحة، أو الهجمات الإرهابية، أو أعمال الشغب، أو النزاعات العمالية أو أي مشاكل أخرى خاصة بالعمال، أو الحوادث، أو حالات الطوارئ، أو التأخيرات، أو الحجوزات الزائدة المتجاوزة للحد، أو الإلغاءات، أو انتقال السلطة، أو أي إجراء متخذ من جانب الحكومة.

13 ضمان التعويض

إنك تضمن بموجبه تعويضنا تعويضاً تاماً عن أي مسئولية تقع علينا نتيجة أي خسارة أو تكلفة أو ضرر أو نفقة أيًا كان سببها، أو نتكبدها نتيجةً لمخالفتك لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه. كما توافق بموجبه على أنه في حال استخدامك للمواقع الإلكترونية بطريقة غير مناسبة أو بشكل مسيء ومضر، فإنك تضمن تعويضنا عن أي خسائر نتكبدها نحن أو أي أطراف خارجية نتيجةً لاستخدامك أو فيما يتعلق به.

14 إتاحة المواقع

14-1 حيث أن الخدمات الإلكترونية عرضة للانقطاع أو الأعطال، فإن إمكانية الولوج إلى المواقع الإلكترونية تقدم "بالحالة التي هي عليها" و"حسبما هو متاح" فقط لا غير.

14-2 يجوز لنا – وفقاً لتقديرنا المطلق – فرض قيود أو حدود على إمكانية استخدامك المواقع الإلكترونية. كما أنه يجوز لنا – لأسباب أمنية أو تقنية أو نظامية أو تشريعية أو لأسباب متعلقة بالصيانة أو بسبب أي مخالفة لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه – سحب المواقع الإلكترونية أو منعك من دخولها في أي وقت ودون الحاجة لتقديم أي إشعار.

15 الخصوصية

-1 إن خصوصيتك وأمنك أمران في غاية الأهمية بالنسبة لنا. وكذلك كافة البيانات التي تقوم المواقع الإلكترونية والمناطق التفاعلية والخدمات الأخرى المقدمة عن طريق الخدمات الإلكترونية بتجميعها واستخدامها. ونحن مسؤولون عن احترام خصوصيتك في أي بلد نمارس أعمالنا فيها. كما أننا ملتزمون بجميع التزاماتنا المنصوص عليها في أنظمة حماية البيانات المعمول بها وذات الصلة في هذا الخصوص، بما في ذلك النصوص النظامية المعمول بها في المملكة. وتعتبر موافقتك على شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه وشروط اتفاقية مستخدم التطبيق (حسب الاقتضاء) موافقة صريحة على استخدام البيانات على النحو المبين في شروط استخدام الموقع الإلكتروني واتفاقية مستخدم التطبيق.

15-2 تحدد سياسة الخصوصية الخاصة بنا مزيداً من المعلومات حول المعلومات التي قد نجمعها منك وكيف سيتم استخدامها. تشكل موافقتك على شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه وشروط اتفاقية مستخدم التطبيق (حسب الاقتضاء) موافقة صريحة على استخدام معلوماتك الشخصية وفقاً لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.

16 حقوق المؤلف والعلامات التجارية

16-1 جميع حقوق الملكية الفكرية – بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر – حقوق المؤلف الخاصة بمحتوى المواقع الإلكترونية بأكملها مملوكة لنا أو للجهات المرخصة لها من قبلنا.

16-2 العلامات التجارية الخاصة بالمجموعة ("العلامات التجارية") هي ملكية حصرية لنا أو للجهات المرخصة لها من قبلنا. أما العلامات التجارية التابعة للغير فهي مملوكة للأطراف ذوي الصلة بها.

16-3 لا يجوز لك استخدام و/أو استنساخ العلامات التجارية إلا بعد الحصول على موافقة كتابية صريحة من جانبنا، ويتم إرسال الموافقة إليك بناءً على طلبك ووفق تقديرنا المطلق.

16-4 لا يجوز استنساخ أي جزء من المواقع الإلكترونية أو تخزينه (لأي مدة زمنية) في أي نظام إلكتروني أو أي نظام استعادة آخر، أو تعديله، أو تهيئته، أو تحميله إلى مواقع تابعة لأطراف من الغير، أو استنساخ إطاره التصميمي، أو عرضه أمام العامة، أو نقله، في أي صورة أخرى من خلال أي إجراء أياً كان، من دون الحصول على موافقة كتابية مسبقة محددة من جانبنا، باستثناء ما تقتضيه الضرورة للعرض الشخصي لهذا المواقع الإلكترونية عبر متصفح الإنترنت الخاص بك أو ما يستتبع ذلك، أو بحسب ما تسمح به شروط استخدام الموقع الإلكتروني الحالية أو بموجب الأنظمة المعمول بها.

17 الإنهاء

17-1 يجوز لنا إنهاء استخدامك للمواقع الإلكترونية وإمكانية دخولك إليها بسبب وبدون سبب في أي وقت سواءً بموجب إخطار أو بدونه ودون تحمل أي مسؤولية تجاهك كيفما نشأت.

17-2 تبقى الشروط الخاصة بالقيود على المسؤولية وإبراءات الذمة وإخلاء الطرف من المسؤولية وتحديد مسئوليتنا سارية بعد أي إنهاء. وفي حال الإنهاء، يحظر عليك الدخول إلى المواقع الإلكترونية واستخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر.

17-3 قد يترتب على أي مخالفة للبندين 3-4 أو 6 (على وجه التحديد ولكن دون حصر) لتعليق استخدامك للمواقع الإلكترونية وإمكانية دخولك إليها فوراً.

18 الامتثال للأنظمة

تقوم المجموعة بتشغيل و/أو إدارة المواقع الإلكترونية من داخل المملكة ولا تقدم أي بيان بأن الميزات أو الخصائص أو أي محتوى آخر في المواقع الإلكترونية متاح أو مناسب أو نظامي في أي اختصاص قضائي آخر. الولوج إلى مثل هذا المحتوى من اختصاص قضائي يكون فيه مثل هذا الولوج غير نظامي، يعد انتهاكاً لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه.

19 أحكام عامة

19-1 تخضع شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه لأنظمة المملكة.

19-2 أنت تخضع بشكل نهائي لا رجعة فيه للاختصاص القضائي الحصري لمحاكم المملكة. ويجوز لنا تنفيذ أي من التزاماتنا واستعمال أي من الحقوق الممنوحة لنا بموجب شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه عن طريق أي طرف ثالث. كما يجوز لنا التنازل كلياً أو جزئياً عن حقوقنا والتزاماتنا المنصوص عليها في شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه إلى أي طرف ثالث.

19-3 جميع الحقوق غير الممنوحة صراحةً في شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه هي حقوق محفوظة للمجموعة. لا توجد حقوق أو تراخيص أخرى، سواءً كانت صريحة أو ضمنية أو ناشئة نتيجة الإغلاق الحكمي أو غير ذلك يتم نقلها أو من المعتزم نقلها بموجب شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه.

19-4 إذا تبين أن أي بند – أو جزء من أي بند – من بنود شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه باطل أو غير قابل للإنفاذ أو غير ساري، يتم فصله من شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه، وتظل باقي بنود شروط استخدام الموقع الإلكتروني سارية ونافذة بكامل أثرها، شريطة ألا يغير مثل هذا الفصل من الطبيعية الأساسية لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه.

19-4 إذا تبين أن أي بند – أو جزء من أي بند – من بنود شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه باطل أو غير قابل للإنفاذ أو غير ساري، يتم فصله من شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه، وتظل باقي بنود شروط استخدام الموقع الإلكتروني سارية ونافذة بكامل أثرها، شريطة ألا يغير مثل هذا الفصل من الطبيعية الأساسية لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه.

19-5 لا يجوز تفسير أي عبارات من عباراتنا أو أي سلوك من جانبنا على أنه تنازل منا عن أي حق، ولا يعتد بأي تنازل عن الحق ما لم يكن كتابياً. وتشمل عبارة "سلوك" الواردة في هذا البند التأخر في استعمال أي حق. ولأغراض هذا البند، تعني عبارة "حق" أي حق من حقوقنا الناشئة بموجب بنود شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه أو غيرها أو فيما يتعلق بها، وتشمل حق الاستناد على أحكام هذا البند.

19-6 إن إخفاق أي طرف في أداء أي التزام بموجب شروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه بسبب القيود الحكومية أو النزاعات العمالية أو الطوارئ أو عدم توفر الخدمات أو المواد أو أسباب أخرى تتجاوز نطاق سيطرة الطرف المعقولة والتي لم يكن من الممكن للطرف تجنبها حتى بعد أداء العناية الواجبة لا يُعتبر انتهاكاً لشروط استخدام الموقع الإلكتروني هذه، وفي حالة وجود أي فترة زمنية للأداء، يتم اعتبار هذه الفترة ممتدة وفقًا لذلك، شريطة ألا ينطبق هذا النص على سداد المبالغ.

Powered by Responsive image